Headlines
نشرت بواسطة Max Mansor

فوائد السمسم


1- ماهو السمسم؟:
عرفت أسرار السمسم منذ القدم واستخدم كغذاء ودهن، لأنه يحتوي على كمية لا بأس بها من المعادن كالفسفور المهم لصحة الأعصاب، والكالسيوم للعظام والأسنان، والمغنسيوم لعلاج السكر، والزنك والمنجنيز والبوتاسيوم والفسفور والحديد والنحاس.
ويحتوي على فيتامينات (ب - B) و(ب2 - B2) و(ب6 - B6) وفيتامين حمض الفوليك والنياسين.
والزيت الناتج عنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الدهنية والمركبات الفلافونية المضادة للأكسدة مما يساهم في احتفاظه بخواصه الطبيعية.
2- استخدامته:
يستخدم زيت السمسم في الطبخ وما زالت شعوب كثيرة تستخدمه في غذائها بإضافته إلى أطباقها الشعبية والكثير من المجتمعات تعتمده في الأغراض الطبية والعلاجية، كما يدخل في صناعة الحلوى والفطائر.
ويعرف زيت السمسم بالسيرج ويؤكل مع التمر ويدخل في إعداد الطبق المشهور الحمص.
كما يستخرج من السمسم بعد عصره مادة بيضاء أو سمراء اللون تعرف بالطحينية. والسمسم يؤكل بمفرده أو وضعه على المخبوزات كالفطائر والمعجنات أو الحلاوة الطحينية أو الطحينة.

3- قالوا عنه:
- وقد قال ابن سينا في السمسم "السمسم ملين معتدل الأسخان، نافع للشقاق والخشونة والطحال، ملين شراباً وطلاء يطول الشعر خصوصاً عصارة شجرة وورقه، يحلل الأورام الحادة، نافع على حرق النار. إذا شرب دهنه يذهب الكحة البلغمية والدموية خاصة بنقيع الصبر وماء الزبيب. يضمد به غلظ الأعصاب، ينفع على ضربات العين وورمها، جيد لضيق التنفس والربو. نافع للقولون ونقيع السمسم شديد في إدرار الحيض".
- وقال عنه ابن البيطار: "السمسم نافع للشقاق شراب وطلاءً ومسمن. نافع لضيق التنفس والربو".
- وقال عنه داود الإنطاكي: "السمسم حار رطب ويعرف زيت السمسم بالسيرج وتبقى قوته 7 سنين وهو مفيد في التسمين وإصلاح الكلى ويزيل السعال المزمن إذا طبخ مع الرمان، ويصفي الصوت ويزيل خشونة الرئة والصدر والحكة والجرب ولولا إفساده لم يفصله شيء في إذهاب الحكة. يحللُ الربو وضيق التنفس ومن السعال والقروح".

4- فوائده:
والسمسم نافع للكبد والكلى وللدوخة أو الدوار. وتعتبر بذور السمسم من المسمنات الجيدة حيث تؤكل منه يومياً ما مقداره ملء كوب.
كما يفيد في إدرار حليب الأم المرضع وهو طارد للرياح من الأمعاء. ومفيد فى علاج عدم الوضوح فى الرؤية وفي تحسين حاسة السمع.

5- فوائد زيت السمسم:
أما زيت السمسم فله فوائد واستخدامات هائلة:
* زيت السمسم لا يحتوي على كوليسترول ويحتوي على فيتامين (هـ - E) وعلى الكالسيوم.

* يفيد في إعطاء اللون الرمادي للشعر حديث الطلوع وكذلك في علاج بعض امراض الشعر.

* يعالج الإمساك. ويلين المعدة ولا ينصح بإستخدامه من قبل من لديهم حالة اسهال.

* منشط جنسي للذكور ومقوي للمبايض ويزيد الإخصاب للإناث.

* زيت السّمسم يستخدم أحياناً لتسكين الجفاف المهبليّ في حالة الاعراض الخاصّة بسنّ اليأس. كما يستخدم في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، فأن زيت السّمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضليّ وألم المعدة الناتج عن التقلصات العضلية الناتج عن الدورة. وهو مدر بشكل كبير للحيض حتى انه لا ينصح به للمرأة الحامل.

* مفيد للأمراض الصدرية ويمنع حدوث نوبات الربو.

* يساعد في الوقاية من حدوث قرحة المعدة ويسكن الحرقة.

* مفيد للقلب لأنه ينشط الدورة الدموية ويخفف مستويات الكوليسترول ويمنع تصلب الشرايين.

* يخفض من ضغظ الدم، وينظم نبضات القلب لاحتواءه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

* اثبتت بعض الدراسات انه يتضمن مضادّ للسّرطان، ومضادّ للبكتيريا.

* مفيد لأمراض الفم والأسنان ويدهن به أسنان الأطفال عند الألم ويستخدم كغسول فم مضادّ للبكتيريا.

* يستخدم لتخفيف القلق وزيادة قوة الذاكرة.

* له مفعول جيد في علاج البواسير، لأنه اولاً يلين عملية الإخراج مما يخفف الضغط عند خروج الفضلات، وهذا الضغط هو من اسباب البواسير، كما انه يستخدم كعلاج موضعي لأنه ينفع من التشقق .

* يعتبر من أفضل المواد الطبيعية التي تعطي البشرة صفاء واشراقاً، وهو يلين البشرة ويستخدم في حالة جفاف الجلد وفي حالة الحساسية.

* يستخدم كعلاج لعرق النساء مخلوطاً بالزنجبيل والليمون، يحك موقع الألم بهذا الخليط عدة مرات في اليوم إلى أن يختفي الألم.

* يوصى بأستخدام زيت السّمسم لتدليك الجسم بسبب صفاته الخاصّة. فزيت السّمسم المعصور هو الأنسب لعمل مساج منشط للجسم ويعطي البشرة لمعاناً غير متوقع.

* ذكر في كتب الطب القديمه أن المداومة على أكل زيت السمسم مع الجبن ينفع لمن في صدره قرحة وينفع في حالة ضيق التتفس والربو.

* كما يستخدم زيت السمسم في صناعة الصابون، والمنظفات، وزيوت الاستحمام، والعناية بالجسم، وكريمات الترطيب، وزيوت المساج، وفي مرطبات الشّفاه، بالإضافة لاستخدامه في الطعام والعلاج.

ومن أجل المحافظة على فوائده وخصائصه العلاجية، ينصح بحفظ زيت السمسم في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الضوء والحرارة المباشرة.

وبشكل عام يمكن القول أن السمسم ينشط الجسم، ويقوي الرغبة الجنسية، وينشط الدورة الدموية، ويمنح البشرة المزيد من الحيوية، ويمنع التأثيرات الضارة لأشعة الشمس.

تصويتك للخبر :
{[[''],['']]}

نبذة عن الكاتب

نشرت بواسطة Max Mansor في 01:20 تحت سمات , . يمكنك متابعة الردود على هذا الموضوع من خلال الدخول RSS 2.0. لا تترد بترك رد على

بواسطة Max Mansor في 01:20 تحت وسم , . تابع اخبارنا على RSS 2.0 اترك رداً على الموضوع

0 التعليقات for "فوائد السمسم"

أكتب رد

    الأرشيف