Headlines
نشرت بواسطة Max Mansor

اكتشاف قارة غارقة في قاع المحيط الهندي

قارة جديدة بالمحيط الهندي


باريس (أ ف ب) - ذكرت دراسة علمية نشرت أخيرا أنه تم اكتشاف قارة صغيرة تعود إلى مرحلة ما قبل التاريخ مطمورة تحت طبقة سميكة من الحمم البركانية في قعر المحيط الهندي، تحديداً تحت جزر موريشيوس.
وأطلق على هذه القارة الصغيرة اسم موريسيا، ويبدو أنها انفصلت قبل 60 مليون عام عن جزيرة مدغشقر، فيما كانت هذه الجزيرة الكبيرة تنحرف مبتعدة عن الهند.
وبحسب الدراسة التي نشرتها مجلة (نيتشور جيوسايسنس) البريطانية، فإن كميات هائلة من الحمم البركانية طمرت هذه اليابسة بالكامل.

ويعزى تشكل القارات عموما إلى أعمدة من الصخور الملتهبة تخرج من قشرة الأرض بحرارة عالية تؤدي إلى تليين الصفائح التكتونية وكسرها إلى جزأين قرب مراكز للنشاط البركاني الكثيف.
ومن هذه القارات، قارة جوندوانا التي ظهرت قبل 600 مليون سنة، ثم بدأ الجزء الشرقي منها بالتفكك، ثم تشكلت من هذا التفكك جزيرة مدغشقر والهند واستراليا والقارة المتجمدة الجنوبية، وقد انحرفت هذه اليابسات لوقت طويل حتى بلغت مواضعها الحالية.

وخلال الرحلة التي قطعتها هذه المساحات الصلبة تشكلت بعض الأراضي اليابسة هنا وهناك، مثل أرخبيل سيشيل الذي كان تشكله يثير حيرة العلماء حتى وقت قريب.
وقال برنارد شتنبرجر من معهد الأبحاث الألماني (جي إف زي) "لقد اكتشفنا أن أجزاء من القارة واصلت تحركها وتحديدا فوق منطقة النشاط البركاني، وهذا ما يفسر طمرها بالحمم البركانية".

تصويتك للخبر :
{[[''],['']]}

نبذة عن الكاتب

نشرت بواسطة Max Mansor في 21:24 تحت سمات . يمكنك متابعة الردود على هذا الموضوع من خلال الدخول RSS 2.0. لا تترد بترك رد على

بواسطة Max Mansor في 21:24 تحت وسم . تابع اخبارنا على RSS 2.0 اترك رداً على الموضوع

0 التعليقات for "اكتشاف قارة غارقة في قاع المحيط الهندي"

أكتب رد

    الأرشيف