Headlines
نشرت بواسطة Max Mansor

كيف تختار الخدمة السحابية المناسبة لاحتياجاتك؟


الأجهزة اللوحية الذكية وما رافقها من سهولة تصوير كل ما تقع عليه عدسات كاميراتها، أصاب هذه الأجهزة بالتخمة من كثرة ما تحتويه من صور، ملفات فيديو، موسيقى وأصوات ومع انتقال معظم الشركات والجهات الحكومية في الدول للمراسلات الإلكترونية عبر البريد الإلكتروني، ظهرت حاجة المستخدمين الماسة والملحة لتخزين موادهم الخاصة هذه، عبر الأقراص الصلبة الخارجية أو عبر بطاقات الذاكرة الخارجية أو ملحقات (اليو أس بي - USB)، المتنقلة التي تنتشر اليوم بأسعار وبأشكال وبأحجام مختلفة تناسب الجميع.

إذا كنت من بين الأشخاص الذين استسلموا ورفعوا الرايات البيضاء أمام أعطال أقراص التخزين الصلبة المتنقلة، أو كنت من بين الأشخاص الذين أرهقهم ضياع أو تلف بطاقات التخزين وملحقات (اليو أس بي - USB) الخاصة بهم، فليس لك اليوم، سوى اللجوء إلى عملية التخزين السحابي، ما يعرف بـ (الكلاود - Cloud)، وذلك إما باستغلال العروض المجانية التي تقدمها عشرات الشركات التكنولوجية العالمية المعروفة، أو من خلال شراء باقات الاشتراكات السنوية التي تأتي بعروض مجزية بمساحات تخزينية، تصل إلى ما لا نهاية من بعض الشركات العالمية المبتدئة وغير المعروفة.

عشرات الاختيارات:
ما أن تفكر في أي من خدمات التخزين السحابي، حتى تجد أمامك عشرات الخيارات والاختيارات، التي يجذبك بشدة بعضها، من كثرة الميزات والمواصفات التي يوفرها لك، والتي قد لا يثير اهتمامك ولا يلفته بعضها الآخر، سواءً لقلة ما يقدمه لأعضائه والمنتسبين الجدد إليه، أو لارتفاع ثمن خدماته وسعات التخزين المتوافرة لديه.
وفي دراسة نشرها موقع (حياة الهكر - lifehacker)، حول أفضل الخدمات السحابية المتوافرة وأكثرها جاذبية، اشترك فيها ما يصل إلى 7785 شخصاً، تمكنت الخدمة السحابية المنفصلة (دروب بوكس - Dropbox) والتي تدعمها الكثير من الشركات العالمية مثل (سامسونج - Samsung) الكورية في بعض هواتفها الذكية، من حصد أغلب أصوات المستخدمين، حيث حصلت على ما يصل إلى 4127 من أصوات المشاركين، تلتها خدمة (جوجل درايف - Google Drive)، و(سكاي درايف - SkyDrive) التابعة لشركة مايكروسوفت، ثم خدمة (شوجار سنك - SugarSync)، وأخيراً خدمة (بتكاسا - Bitcasa).

خدمات الشركات العالمية:
بغض النظر عما قدمته الدراسة من نتائج، فإن ميول المستخدم وحاجته ستكون هي الدافع الرئيسي لاختيار الخدمة المناسبة له، فمستخدمو نظام التشغيل ويندوز خصوصاً النسخ الأخيرة، سيكون من الأفضل لهم، اختيار خدمة مايكروسوفت السحابية (سكاي درايف - SkyDrive)، خصوصاً أن الخدمة تقدم لمنتسبيها الجدد 7 جيجابايت مجانية، بمجرد انتسابهم وتسجيلهم بالخدمة، أما في حال لم تكف هذه المساحة المجانية، فيمكنك شراء مساحات إضافية أقلها 50 جيجابايت إضافية بمبلغ 24 دولار تقريباً في السنة.

أما إذا كنت من مستخدمي الأجهزة الذكية العاملة بنظام التشغيل (أندرويد - Android)، فسيكون الأفضل لك، استخدام خدمة (جوجل درايف - Google Drive)، ورغم بعض المشاكل التي تواجهها الخدمة خصوصاً فيما يتعلق بالمزامنة الأوتوماتيكية، فإن الخدمة تأتيك بالكثير من الميزات الحصرية والمميزة، خصوصاً أنها تعطي مستخدميها ما يصل إلى 15 جيجابايت، بمجرد الاشتراك بها، وهي المساحة الكبيرة التي قد تمكنك من تخزين كافة وثائقك وموادك الخاصة.

كذلك مستخدمو الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام التشغيل (أي أو اس - iOS) من آبل، فيمكنهم التسجيل بخدمة (آي كلاود - iCloud)، التي ستمكنهم من ربط كافة موادهم الخاصة من صور وفيديوهات وحتى أسماء وأرقام جهات الاتصال بهواتفهم عليها بسهولة وبصورة أوتوماتيكية.
توفر الخدمة مساحة 5 جيجابايت فقط مجانية، للمسجلين بها ملاك أجهزة آبل الذكية، وتعتبر خدمة آبل السحابية من أغلى الخدمات المتوافرة، حيث ستكلفك الترقية إلى 10 جيجابايت إضافية ما يصل إلى 19 دولار تقريباً في السنة، ورغم ذلك فالخدمة توفر لك نسخة احتياطية قريبة جداً من كافة المواد الموجودة في هاتفك.

خدمات متنوعة:
تعتبر خدمة (دروب بوكس - Dropbox) المنفصلة، من أهم خدمات التخزين السحابي، برأي الكثير من الخبراء والمختصين، خصوصاً أن الخدمة تركز وبشكل كبير على تقنيات المزامنة الأوتوماتيكية ولأكثر من جهاز خاص بالمستخدم لها.

بمعنى أن المسجل بالخدمة سيتمكن من مزامنة كمبيوتره اللوحي وهاتفه الذكية بالإضافة إلى كمبيوتره الشخصي في نفس الوقت مع سحابته على (دروب بوكس - Dropbox).
ورغم عشرات الميزات التي توفرها الخدمة، إلا أنها تقدم مساحة 2 جيجابايت مجانية لمنتسبيها، مع إمكانية إيصال هذه المساحة لغاية 16 جيجابايت، بعد تنفيذك بعض شروط الخدمة بنجاح، وإلا فالخدمة تتطلب منك 99 دولار تقريباً سنوياً، لزيادة مساحة التخزين لما يصل إلى 100 جيجابايت.

وهناك بعض الخدمات الأخرى، التي يمكنك أيضاً التسجيل بها والحصول على مساحات تخزين سحابية مجانية، مثل خدمة (بتكاسا - Bitcasa)، التي تأتيك بمساحة تصل إلى 20 جيجابايت مجانية بمجرد التسجيل ودعوة بعض الأصدقاء ومشاركتهم، وإقناعهم بالتسجيل بالخدمة التي تمتاز بدرجة حمايتها العالية لخصوصية المستخدم، ودعمها لثلاثة أجهزة مختلفة في نفس الوقت، كما أنك ستتمكن وبمجرد دفع مبلغ 99 دولار سنوياً من الحصول على مساحة تخزين سحابية تصل إلى 1 تيرابايت، مع دعم 5 أجهزة مختلفة في نفس الوقت.

مساحة غير محدودة:
إذا كنت تمتلك حجماً كبيراً من المواد الشخصية والخاصة، ولا تكفيك المساحات المجانية التي توفرها الخدمات السحابية المختلفة، ولا ترغب في نفس الوقت في دفع أي مبالغ نقدية مقابل الخدمات السحابية المختلفة المتوافرة، فما عليك سوى الاشتراك بخدمة (سور دوك - SurDoc)، التي تأتيك ورغم الكثير من المشاكل التقنية بها، بما يصل إلى 100 جيجابايت مجانية، بالإضافة إلى إمكانية الترقية إلى مساحة غير محدودة بملغ 99 دولار فقط.

تصويتك للخبر :
{[[''],['']]}

نبذة عن الكاتب

نشرت بواسطة Max Mansor في 10:31 تحت سمات . يمكنك متابعة الردود على هذا الموضوع من خلال الدخول RSS 2.0. لا تترد بترك رد على

بواسطة Max Mansor في 10:31 تحت وسم . تابع اخبارنا على RSS 2.0 اترك رداً على الموضوع

0 التعليقات for "كيف تختار الخدمة السحابية المناسبة لاحتياجاتك؟"

أكتب رد

    الأرشيف