Headlines
نشرت بواسطة Unknown

لماذا النساء اصغر حجماً من الرجال؟


حاول علماء وباحثون البحث في سبب صغر حجم النساء مقارنةً بالرجال في برنامج وثائقي عرض الجمعة الماضية على قناة (آر تي - RT).

فحتى لدى الشعوب القاطنة في شمال اوروبا، والتي تعد الشعوب الاضخم حجماً والاكبر طولاً في العالم، يتفوق الرجل على المرأة بمتوسط طول يبلغ 15 سنتيمتراً.

واذا كان اكبر حيوان على وجه الارض انثى، وهو انثى الحوت الازرق، يصبح السؤال اكثر الحاحاً: لماذا يتفوق ذكور البشر على الاناث في حجمهم وطولهم؟ او بتعبير آخر: لمَ النساء أقصر من الرجال؟

ويبحث العلماء على مدى 52 دقيقة في هذا الفيلم الوثائقي عن اجابة على هذا السؤال، من خلال رحلة في تاريخ التطور، والكشوفات العلمية.
وشارك في هذا البحث العلمي المصور 15 عالم وخبير في مجالات مختلفة مثل الطب والتاريخ وعلوم الاحياء وعلوم الحيوان والانتربولوجيا وعلم الاجتماع وعلوم الحضارات، في عمل بصري اخرجته (فيرونيك كلينير).

ويشرح عالم التاريخ (لوران هيبرغر) الذي يعكف على دراسة قوام الشعوب، ان "طول الانسان اختلف مع مرور الازمان الطويلة، وان هذا القوام مر بدورات متلاحقة. فعندما يبدأ قوام شعب ما بالتقلص، يبدأ ذلك مع النساء أولاً، اما عندما يبدأ قوام شعب ما بالزيادة، فان ذلك يبدأ اولاً مع الرجال".

ويذكر طبيب الاطفال والمتخصص في الغدد الصماء (جان كلود كاريل)، ان "الاطفال الذكور يكتسبون طولاً على مدى وقت اطول من الاناث. وهذا التباين في النمو بين الذكور والاناث هو (ملاحظة) يبني عليها العلماء فرضياتهم وتفسيراتهم، وهو ليس (تفسيراً بحد ذاته)".

وفي محاولة للبحث عن اجابات شافية، تغوص (فيرونيك كلينر) في رحلة تتقصى تاريخ تطور الفضائل الحية على كوكب الارض.

ويجد الباحثون انفسهم امام سؤال جديد "هل يمكن ان يعزى اختلاف الطول بين الرجال والنساء الى الماضي السحيق للبشرية حين كان الذكور بتنافسون في ما بينهم؟ او ان ذلك يتصل مثلاً بتفضيل النساء الرجال من ذوي الطول على من هم أقصر؟"، ما يجعل الفئة الاقصر بين الرجال تختفي في مرور الزمن، وفقا لقانون التطور.

ويقول عالم الاجتماع (نيكولاس هربن) ان "الطول المثالي للرجل هو متر واحد و82 سنتيمترا، لكن ما زال مجهولاً لنا لماذا النساء اقصر من الرجال".

ويظهر الوثائقي ان هذا الفرق بين الرجال والنساء يسير "عكس المنطق" الطبي، اذ انه كان ينبغي بحكم قانون التطور، ان تصبح النساء مع مرور الوقت أطول من الرجال، ولاسيما لكون الاناث يحملن ويضعن.

وازاء هذه التعقيدات، وما يراه العلماء تناقضاً بين الواقع والمؤشرات الطبية، تحاول (فيرونيك كلينر) ان تفسر هذه الظاهرة من زاوية اخرى تماماً.
وهي ترى ان هذا الفرق في الطول بين الذكور والاناث ما هو الا إنعكاس لتفوق الدور الاجتماعي للرجال على النساء.

وتقول "اجساد النساء ليست سوى تعبير ملموس عن اللا مساواة تعيشها المرأة منذ الآف السنوات".
وتخلص الى القول "لا شيء آخر يفسر التباين بين طول الرجال وطول النساء".

تصويتك للخبر :
{[[''],['']]}

نبذة عن الكاتب

نشرت بواسطة Unknown في 17:59 تحت سمات . يمكنك متابعة الردود على هذا الموضوع من خلال الدخول RSS 2.0. لا تترد بترك رد على

بواسطة Unknown في 17:59 تحت وسم . تابع اخبارنا على RSS 2.0 اترك رداً على الموضوع

0 التعليقات for "لماذا النساء اصغر حجماً من الرجال؟"

أكتب رد

    الأرشيف