Headlines
نشرت بواسطة Max Mansor

طول الأوروبي زاد 11 سنتيمتراً خلال قرن



لندن (رويترز) - أشار بحث جديد نشر أمس إلى أن متوسط قامة الرجل الأوروبي ارتفع بشكل مفاجئ 11 سنتيمتراً بالمقارنة من بداية 1870م إلى 1980م، ما يعكس تحسناً كبيراً في الصحة في شتى أنحاء المنطقة.
وعلى عكس التوقعات وجدت الدراسة أيضاً أن متوسط القامة تسارع خلال الفترة التي تشمل الحربين العالميتين والكساد العظيم، فقد كان من المتوقع أن يحد الفقر وترشيد استهلاك الطعام وصعوبات الحرب من نمو الناس.

وقال الباحثون إن هذا التقدم السريع ربما يرجع إلى قرار الناس بأن يكون لديهم عدد أقل من الأطفال خلال هذه الفترة، واتضح سابقاً أن صغر حجم العائلة له صلة بزيادة متوسط الطول.

وقال تيموثي هاتون أستاذ الاقتصاد في جامعة اسيكس البريطانية، والذي قاد هذه الدراسة إن "الزيادة في قامة الإنسان مؤشر رئيس على التحسن في متوسط صحة السكان".
وأضاف أن الدليل، الذي يظهر ارتفاع متوسط قامة الرجل الأوروبي من 167 سنتيمتراً إلى 178 سنتيمتراً خلال ما يزيد قليلا عن 100 عام، يشير إلى أن البيئة التي تتحسن فيها الصحة وينحسر فيها المرض هي أهم عامل منفرد وراء زيادة الطول.

وحللت الدراسة بيانات عن متوسط قامة الرجل عند سن 21 تقريباً من 1870م إلى 1980م في 15 دولة أوروبية.
ونشرت الدراسة على الإنترنت في دورية وثائق أوكسفورد الاقتصادية.
وقال الباحثون إن هذه الدراسة لم تتناول إلا الرجال لصعوبة الحصول على بيانات تاريخية موسعة عن قامة المرأة.

ووجد الباحثون أن قامة الرجل زادت في المتوسط 11 سنتيمتراً خلال ما يزيد قليلا عن قرن، مع وجود اختلاف من دولة لأخرى.

وتشمل العوامل الأخرى المساعدة على زيادة الطول ارتفاع دخل الفرد، وتوفر مزيد من المساكن الصحية، وتحسن أحوال المعيشة، وزيادة الثقافة بشأن الصحة والتغذية، وزيادة الخدمات الاجتماعية، وارتفاع مستوى الأنظمة الصحية.

تصويتك للخبر :
{[[''],['']]}

نبذة عن الكاتب

نشرت بواسطة Max Mansor في 21:20 تحت سمات . يمكنك متابعة الردود على هذا الموضوع من خلال الدخول RSS 2.0. لا تترد بترك رد على

بواسطة Max Mansor في 21:20 تحت وسم . تابع اخبارنا على RSS 2.0 اترك رداً على الموضوع

0 التعليقات for "طول الأوروبي زاد 11 سنتيمتراً خلال قرن"

أكتب رد

    الأرشيف