Headlines
نشرت بواسطة Max Mansor

"الدهون البنية" تزيد خطر الإصابة بأزمة قلبية



يو بي آيأظهرت دراسة جديدة أن سبب ارتفاع عدد الوفيات بالأزمات القلبية في الشتاء هو الدهون البنية التي ينتجها الجسم لتوليد الطاقة، والتي تؤدي إلى ضيق شرايين الدم لدى التعرض لدرجات حرارة منخفضة.

وذكرت الدراسة التي نشرت في دورية (Cell Metabolism) أن باحثين من جامعات سويدية وصينية أجروا اختبارات على فئران معدّلة جينياً لتصبح حسّاسة لمرض تصلب الشرايين، فوجدوا أن البرد سرّع العملية التي أدت إلى أزمة قلبية أو نزيف دماغي.

وقال الكاتب الأساسي في الدراسة، البروفسور في علم أحياء الشرايين، الطبيب يهاي كاو، "اعتقدنا في البداية، أن تنشيط البرد للدهون البنية قد يؤدي إلى جعل الفئران أنحف وأكثر صحة"، غير أنه أضاف "أنه في نهاية المطاف، زادت نسبة الدهون المخزنة في شرايين هذه الفئران".

وأكّد أن "هذا الأمر كان مفاجئاً، وعكس ما توقعنا".
وأوضح أن الدهون النبية كان يعتقد، في السابق أن لها أثراً إيجابياً على الجسم، باعتبار أنها تخفض مخزون الجسم من الدهون البيضاء.

وأشار إلى أن درجات الحرارة المنخفضة تشكل خطراً إضافياً على الأشخاص الذين شرايينهم مسدودة، حيث أنها قد تؤدي إلى عدم اسقرار المخزون الدهني، ما يؤدي إلى تسرب هذه الدهون في الدم، ما قد يتسبب بانسداد شرايين الدم في القلب والدماغ.

ولاحظ الباحثون في الدراسة أن الدهون البنية أدّت إلى إنتاج البروتنيات الدهنية المنخفضة الكثافة، المعروفة بالكوليسترول السيء في الدم، مع ارتفاع معدّل الدهون المخزّنة في شرايين الدم.

وخلص يهاي إلى القول إن ذلك "سيعدّ اكتشافاً عظيماً في حال تم العثور على الاستنتاج نفسه لدى البشر".

تصويتك للخبر :
{[[''],['']]}

نبذة عن الكاتب

نشرت بواسطة Max Mansor في 06:52 تحت سمات . يمكنك متابعة الردود على هذا الموضوع من خلال الدخول RSS 2.0. لا تترد بترك رد على

بواسطة Max Mansor في 06:52 تحت وسم . تابع اخبارنا على RSS 2.0 اترك رداً على الموضوع

0 التعليقات for ""الدهون البنية" تزيد خطر الإصابة بأزمة قلبية"

أكتب رد

    الأرشيف