Headlines
نشرت بواسطة Unknown

ميانمار اول دولة تحدد النسل على اساس عرقي



دخل قانون في ولاية راخين في ميانمار حيز التنفيذ ليحدد عدد زوجات الرجل المسلم ممن ينتمي لأقلية (الروهينغا) بواحدة، وعدد الأطفال المسموح إنجابهم بطفلين في محاولة من السلطات للتنظيم الأسري لتخفيف حدة التوتر مع البوذيين، بعد العنف الطائفي الدموي الذى شهدته البلاد مؤخرا. 

وتحولت ميانمار (بورما سابقاً) الى أول دولة في العالم تحدد النسل على أساس عرقي بتنفيذ قانون يسمح لكل مسلم من ميانمار بزوجة واحدة وطفلين، وذكرت المتحدثة باسم الولاية وين ميانج أن الإجراء الجديد دخل حيز التنفيذ الأسبوع الماضي، بعدما أوصت لجنة عينتها الحكومة ببرامج تنظيم الأسرة للمساعدة في تخفيف حدة التوتر في المنطقة المضطربة.

ويشمل تطبيق الإجراء الجديد وفقا لانباء موسكو مدينتين ساحليتين على الحدود مع بنغلاديش، واللتين يقطنهما أكبر عدد من المسلمين فى ولاية راخين، والروهينغا هم أقلية مسلمة لا يحمل أفرادها المنعزلون في ولاية راخين جنسية، والذين تعتبرهم الأمم المتحدة إحدى أكثر الأقليات اضطهاداً في العالم، وينظر إليهم الكثيرون من البورميين على أنهم مهاجرون غير شرعيين أتوا من بنغلاديش. 

ويترتب على عدم حمل مسلمي الروهينغا الجنسية عدم قدرتهم على تملك العقارات وممارسة أعمال التجارة وتقلد الوظائف في الجيش والهيئات الحكومية، كما حرمهم من حق التصويت بالانتخابات البرلمانية، وتأسيس المنظمات وممارسة النشاطات السياسية.

ويقع الروهينغا في صلب أعمال العنف الدينية منذ مذبحة عام 1942م إبان الاستعمار البريطاني لميانمار إلى مايو/أيار الماضي بعد إتهام المسلمين بالوقوف وراء حادثة اغتصاب وقتل امرأة بوذية في ولاية راخين غرب البلاد، تبع ذلك مطاردات وهجمات أسفرت عن مقتل العشرات من المسلمين في موجة العنف التي اندلعت بعد الحادث. 

وتصاعد التوتر والعنف بين بوذيين من إثنية الراخين ومسلمين من الروهينغا ما أسفر عن وقوع نحو 200 قتيل العام الماضي.
وقدمت لجنة تحقيق رسمية في نهاية نيسان/أبريل تقريراً حول الموضوع اعتبرت فيه أن مساعدة عشرات آلاف المسلمين النازحين أمر "ضروري" وطلبت "مضاعفة" الوجود الأمني والعسكري لمنع حصول صدامات جديدة. 

واندلعت أعمال عنف في شهر آذار/مارس الماضي أسفرت عن مقتل 43 شخصاً في ميكتيلا في وسط البلاد، وتم إحراق أحياء بكاملها إلى أن تدخل الجيش بموجب حالة الطوارئ،.
وتسببت حادثة أخرى في مقتل شخص وإصابة نحو عشرة آخرين في بداية شهر أيار/مايو الجاري على بعد حوالى 100 كلم شمال العاصمة رانغون.

تصويتك للخبر :
{[[''],['']]}

نبذة عن الكاتب

نشرت بواسطة Unknown في 19:56 تحت سمات . يمكنك متابعة الردود على هذا الموضوع من خلال الدخول RSS 2.0. لا تترد بترك رد على

بواسطة Unknown في 19:56 تحت وسم . تابع اخبارنا على RSS 2.0 اترك رداً على الموضوع

0 التعليقات for "ميانمار اول دولة تحدد النسل على اساس عرقي"

أكتب رد

    الأرشيف