Headlines
نشرت بواسطة Max Mansor

بعوضة الملاريا تحب رائحة الإنسان



فاجنينجن (د ب أ) - قال فريق دولي من الباحثين إن البعوض المصاب بالطفيل المسبب للملاريا يتجه لرائحة الإنسان بشكل أقوى من البعوض غير الحامل لهذا الطفيل.

وقال الباحثون في دراستهم التي نشرت في مجلة (بلوس ون-Plus One) الأميركية إن طفيل الملاريا (بلاسموديوم فالسيباروم) يغير نظام التعرف على الرائحة للبعوض العائل له، بحيث يجد هذا البعوض الرائحة المنبعثة من الإنسان أكثر جاذبية، ويجعله يتردد أكثر على مصدر هذه الرائحة.
وهو ما يفسر استمرار انتشار هذا المرض الخاص بالمناطق المدارية.

وتوصلت ريناته سي سماليجانج من جامعة فاجنينجن الهولندية للسبب وراء انجذاب بعوض الملاريا لرائحة الإنسان بالذات بعد سنوات من البحث.

واستطاعت للمرة الأولى بمساعدة زملائها من الولايات المتحدة وبريطانيا إثبات أنه إذا كانت أنثى بعوضة (أنوفليس) مصابة بطفيل الملاريا فإنها تنجذب أكثر من قبل لرائحة الإنسان في الهواء، في حين أن أقرانها الذين لا يحملون عدوى هذا الطفيل أقل اهتماما برائحة الإنسان.

وأكد الباحثون أن هذه هي المرة الأولى التي يثبت فيها أن العدوى بالطفيل المسبب للملاريا يمكن أن يغير رد فعل البعوض تجاه مصدر الرائحة.

تصويتك للخبر :
{[[''],['']]}

نبذة عن الكاتب

نشرت بواسطة Max Mansor في 00:14 تحت سمات . يمكنك متابعة الردود على هذا الموضوع من خلال الدخول RSS 2.0. لا تترد بترك رد على

بواسطة Max Mansor في 00:14 تحت وسم . تابع اخبارنا على RSS 2.0 اترك رداً على الموضوع

0 التعليقات for "بعوضة الملاريا تحب رائحة الإنسان"

أكتب رد

    الأرشيف