Headlines
نشرت بواسطة Max Mansor

سر تجديد التماسيح لأسنانها



واشنطن (يو بي آي) - لا يخفى على أحد ما آلام الأسنان، ولكن كثيرين لا يعرفون أن التماسيح تنمو لها بدل السن المكسورة 100، وذلك لأنه ينمو للتمساح خلال دورة حياته من 2000 إلى 3000 سن.

ولم يكن السبب وراء ذلك معروفاً للعلماء حتى الآن.
ولكن دراسة أميركية حديثة توصلت إلى أن التماسيح تمتلك جيوباً من الخلايا الجذعية في أساس كل سن من أسنانها تتيح لها تجديدها.

وذكرت الدراسة التي نشرت في دوريـة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم (Proceedings of the National Academy of Sciences)، أن باحثين من جامعة جنوب كاليفورنيا، عثروا على طبقة رقيقة من الخلايا الجذعية بطيئة النمو، مسؤولة على ما يبدو، عن صنع أسنان بديلة عن الأسنان التي تفقدها التماسيح.

ولاحظ الباحثون، بعد أن أجروا دراسة مجهرية على الخلايا، وتصويراً ثلاثي الأبعاد (3D) واختبارات عليها، أن الخلايا موجودة في طبقة تدعى (الصفيحة السنية).

وأوضحوا أن البشر البالغين لديهم أيضاً صفيحة سنية، لكنها تدخل في سبات لدى الأطفال بعد انتهائها من صنع أسنانهم البديلة.
وقالت البروفيسورة في أمراض الفم بجامعة (تافتس) في بوسطن، باميلا ياليك، إن "هذه الدراسة توضح ما يجري".
وتساءلت ياليك "هل يمكن أن نتمكن في المستقبل من تحفيز إنتاج مجموعة أخرى من الأسنان، لتكون للمرء مجموعة إحتياطية يستخدمها إذا وقع طارئ ما؟".

وقالت البروفيسورة بعلوم صحة الأسنان في جامعة بريتيش كولومبيا في فانكوفر الكندية، جوي ريتشمان إن دراسة السحالي أسهل من دراسة التماسيح لأنها تنتج هي الأخرى أسناناً جديدة كل نحو 5 أسابيع، فيما تنتجها التماسيح مرة كل سنة.

تصويتك للخبر :
{[[''],['']]}

نبذة عن الكاتب

نشرت بواسطة Max Mansor في 21:51 تحت سمات . يمكنك متابعة الردود على هذا الموضوع من خلال الدخول RSS 2.0. لا تترد بترك رد على

بواسطة Max Mansor في 21:51 تحت وسم . تابع اخبارنا على RSS 2.0 اترك رداً على الموضوع

0 التعليقات for "سر تجديد التماسيح لأسنانها"

أكتب رد

    الأرشيف