Headlines
نشرت بواسطة Max Mansor

الشمس تتعامد على مكة 28 مايو و16 يوليو



وام: قال إبراهيم الجروان الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية المشرف العام للقبة السماوية بالشارقة، إن الشمس ستتعامد يومي 28 مايو الحالي و16 يوليو المقبل على مكة المكرمة.

وأوضح أن مكة المكرمة تقع على دائرة عرض 21,4 شمال خط الاستواء، ما ينتج عنه انعدام ظل الزوال، الظل وقت الظهيرة، في ذلك الوقت، حيث لا يشاهد للكعبة ظل وقت الظهر خلال هذين اليومين.

وقال الجروان إنه يمكن تحديد اتجاه القبلة بكل دقة في ذلك اليوم في جميع أنحاء العالم عند وقت الظهر بالتوقيت المحلي لمكة المكرمة، حيث تتعامد الشمس على الكعبة.
وبالنسبة لشمال مكة، سيكون اتجاه ظل الشمس في الاتجاه المقابل للقبلة.

وأضاف أن الشمس تتعامد على المناطق التي تقع بين مدار السرطان (23,5 درجة شمالاً) ومدار الجدي (23,5 درجة جنوباً) في نقطتين، يكون الظل قبل نقطة منهما في اتجاه الشمال، وعند النقطة ينعدم الظل ثم يتجه نحو الجنوب ويعاود الانعدام عند النقطة الأخرى ويرجع شمالاً.

وأوضح الجروان أنه في المناطق فوق 23,5 درجة، حيث موقع الشارقة عند 25 درجة شمالاً فلا ينعدم الظل، ويتجه دائماً نحو الشمال، حيث تميل الشمس نحو الجنوب طيلة أيام العام، ويتفاوت ميلها، فتقترب من السمت أو أعلى نقطة لها صيفاً ثم تنزل لأدنى نقطة لها في الشتاء.

وأشار الجروان إلى أن الأرض تسير خلال دورتها السنوية حول الشمس بزاوية 23,5 درجة، وبالتالي تتعامد الشمس على خط الاستواء خلال الاعتدالين الربيعي في 21 مارس والخريفي في 23 سبتمبر.
وتتجه بعد الاعتدال الربيعي شمالاً لتتعامد على الطرف الجنوبي للجزيرة العربية عند مدينة عدن في 24 أبريل، وتواصل مسيرتها شمالا لتمر على خط عرض مكة في 28 مايو.
وتصل لأقصى نقطة لها مع الانقلاب الصيفي في 22 يونيو، ثم تتراجع جنوباً لتقطع خط عرض مكة في 16 يوليو، ثم تتعامد على الطرف الجنوبي للجزيرة العربية عند عدن في 20 أغسطس.

وتعود الشمس إلى خط الاستواء في 23 سبتمبر مع الأنقلاب الخريفي، وتكمل مسيرتها جنوباً لتصل إلى مدار الجدي في 22 ديسمبر مع الأنقلاب الشتوي.

تصويتك للخبر :
{[[''],['']]}

نبذة عن الكاتب

نشرت بواسطة Max Mansor في 21:57 تحت سمات . يمكنك متابعة الردود على هذا الموضوع من خلال الدخول RSS 2.0. لا تترد بترك رد على

بواسطة Max Mansor في 21:57 تحت وسم . تابع اخبارنا على RSS 2.0 اترك رداً على الموضوع

0 التعليقات for "الشمس تتعامد على مكة 28 مايو و16 يوليو"

أكتب رد

    الأرشيف