Headlines
نشرت بواسطة Max Mansor

(روبوت) ياباني يستعد لدخول الجامعة


طوكيو (أ ف ب): يسعى باحثون يابانيون إلى تطوير روبوت ذكي يكون الأول في صفه بعد 10 سنوات، ويعملون على إعداد جهاز كمبيوتر يخوض اختبار الدخول في جامعة طوكيو العريقة. ويتوقع العلماء التابعون لمعهد المعلوماتية الوطني أن ينجح الروبوت في هذا الاختبار الصعب بحلول عام 2021م.

وأوضح هيديناو إيوانيه من مجموعة (فوتجيتسو) المعلوماتية المشاركة في المشروع أن ذكاء الروبوت الاصطناعي "سيحول الأسئلة المكتوبة باللغة اليابانية إلى صيغ ومعادلات، أي إلى لغة يفهمها الكمبيوتر، ثم يحلها بواسطة نظام جبر معلوماتي".

وقد أطاح جهاز كمبيوتر خارق تابع لشركة (آي بي أم-IBM) السنة الماضية بمشاركين اثنين من البشر في لعبة على إحدى المحطات التلفزيونية الأميركية.
وهذا الكمبيوتر الأميركي المسمى (واتسون-Watson) يفهم لغة الحوار العادية ويستخرج منها مؤشرات ويجمع معلومات ويحللها بسرعة كبيرة، ثم يقدم أجوبة محتملة ويختار الجواب الأنسب.

لكن إيوانيه توقع صعوبة النجاح في اختبار جامعة طوكيو المقسم إلى خمس مواد كبيرة هي الرياضيات، والفيزياء وعلم الأحياء، والعلوم الإنسانية، واللغة اليابانية، واللغات الأجنبية.
وأوضح أن "واتسون يحلل الكلمات المفتاح في السؤال ويتوصل إلى الجواب الأنسب، لكن للإجابة على سؤال في اختبار جامعي، علينا أن نفهم مضمون السؤال بدقة كبيرة وبالتالي ليس من السهل أن يفهم جهاز كمبيوتر نصا مخصصا للإنسان".

تصويتك للخبر :
{[[''],['']]}

نبذة عن الكاتب

نشرت بواسطة Max Mansor في 16:33 تحت سمات . يمكنك متابعة الردود على هذا الموضوع من خلال الدخول RSS 2.0. لا تترد بترك رد على

بواسطة Max Mansor في 16:33 تحت وسم . تابع اخبارنا على RSS 2.0 اترك رداً على الموضوع

    الأرشيف